وزير أسبق: أسعار الجيل الخامس مرتفعة جدا

{title}
أخبار الأردن -

خاص- توقع وزير الاستثمار الأسبق والخبير الاقتصادي، الدكتور يوسف منصور، أن تكون هناك زيادة كبيرة في أسعار خدمات الجيل الخامس التي تنوي الحكومة تطبيقها من خلال شركات الاتصالات.

وأضاف منصور في حديث خاص مع صحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، اليوم السبت، أن خدمات الجيل الخامس ستكون مكلفة على شركات الاتصالات من عدة نواحي، خاصة في مجال أسعار الترددات ونوعية الخدمات المقدمة والتكاليف الرأسمالية والتشغيلية العالية، وبالتالي سيشعر بهذه الكلفة المرتفعة متلقي الخدمة من شركات أو مواطنين.

وأكد منصور أن خدمات الجيل الخامس مميزة جدا وسيشعر المواطن بكفاءتها وجودتها، مقارنة بالجيل الثالث، كونها تقوم على زيادة السرعة ونوعية البث والنقل للصورة ومقاطع الفيديو والاتصالات المرئية.

وطالب منصور الجهات الرسمية ذات العلاقة، بالنظر في أسعار خدمات الجيل الخامس وعدم رفعها بشكل كبير حتى يستفيد منها نسبة كبيرة من المواطنين خاصة في ظل الظروف والأوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وكان وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، أعلن في مقابلة صحفية، أن خدمات الجيل الخامس سترفع فاتورة الطاقة على المشغلين بما لا يقل عن 50 بالمئة، وتحتاج لبنية تحتية بعشرات الملايين، وإلى سنوات حتى تنضج، وسيزداد حجم الطلب عليها مع الوقت.

وأكد الهناندة، أن خدمات الجيل الخامس تهدف إلى توفير سرعات أعلى من الإنترنت وخدمة أعداد أكبر من المشتركين وتوفير السعات للمواطنين والأفراد، لأن حجم الطلب الذي ارتفع على الإنترنت خلال جائحة كورونا، لم ينخفض، بسبب اعتياد واعتماد الناس على استخدام الإنترنت بشكل كبير، ما تسبب بزيادة الضغط على شبكة الاتصالات وجعل من الضروري دخول تقنيات جديدة لديها القدرة على توفير سرعات أعلى واستيعاب أعداد أكبر من المشتركين.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير